ETTHADAWY 2
انت غير مسجل يجب عليك التسجيل وشكرا لك
ETTHADAWY 2
انت غير مسجل يجب عليك التسجيل وشكرا لك
ETTHADAWY 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ETTHADAWY 2

هذا المنتدى لكل اتحداوى ويجب علينا ان ننهض لجعله احسن منتدى لاحسن نادى
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
الاتحاد بطل كاس مصر لكرة السلة 2010
عاوزين مشرفين للمنتدى
عاوزين مشرفين للمنتدى
ETTADAWY 2
ETTHADAWY 2
اسعدنا نور المنتدى بانضمام العاشقة لنا
خبر هاااااام يمكنك اضافة موضوع او الرد على اى موضوع بدون التسجيل .شكرا لزيارتكم
مصيلحي يرفض بيع جدو للنادي الأهلي
الحاج ابراهيم شعبان رئيس رابطة محبى وجماهير نادى الاتحاد السكندرىت
الاتحاد السكندرى
الاتحاد يتعادل مع المقاصة فى افتتاح الدورى العام
...............................

 

 راى الدين فى :دفع الرشوة للفوز في الانتخابات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مهندس.حلمى
المدير العام
المدير العام
مهندس.حلمى


ذكر القوس الخنزير
عدد الرسائل : 1068
تاريخ الميلاد : 17/12/1959
العمر : 64
العمل/الترفيه : مهندس
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

راى الدين فى :دفع الرشوة للفوز في الانتخابات Empty
مُساهمةموضوع: راى الدين فى :دفع الرشوة للفوز في الانتخابات   راى الدين فى :دفع الرشوة للفوز في الانتخابات I_icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2009 5:53 pm

م الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد


فلا يجوز بذل مال لشراء أصوات الناخبين فهي رشوة محرمة ومن يقبلها مرتش وخائن للأمانة ، ومن يدفعها راش ومعين على المعصية ، والواجب على المسلم أن يكون وقافا عند حدود الله فلا يقدم المرء نفسه للترشيح إلا إذا علم من نفسه القدرة على القيام بحمل تبعات الأمانة ، وعلى الناخب أن يكون أمينا فلا يعطي صوته إلا لمن يتوسم فيه الصدق والأمانة.

يقول الأستاذ مسعود صبري -الباحث الشرعي بالموقع-:
بناء على السؤال المقدم من بعض الطلبة، من كون بعض المرشحين لانتخابات الطلبة بالجامعة يدفعون أموالا لشراء أصوات الطلاب، حتى يفوزوا هم بمقاعد الانتخابات الطلابية بالجامعة ، فنقول وبالله التوفيق:
إن شراء الأصوات بالمال أو بغيره من الوسائل التي تجعل المرء يحيد عن اختياره الذي يراه في نفسه، هو ضرب من السلوك المنهي عنه شرعا، والذي يأثم فاعله ، الآخذ والمعطي، و هو من أشد الإثم.

ويمكن النظر إلى المسألة من جهة المرشح الذي يعطي الأموال ، ومن جهة الناخب الذي يعطي الأصوات مقابل المال.
أما فيما يخص المرشح:

ففي إعطاء الطلاب مالا لانتخابه نوع من الرشوة ، وهي محرمة، ويستوجب من فعلها اللعن كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم:" لعن الله الراشي والمرتشي " رواه أحمد والطبراني وأبو داود ، والترمذي، وقال حديث حسن صحيح، وزيد في بعض طرقه " والرائش الذي يمشي بينهما". قال الإمام المناوي في شرح هذا الحديث في كتابه "فيض القدير" : لأن الرشوة على تبديل أحكام اللّه إنما هي خصلة نشأت من اليهود المستحقين اللعنة فإذا سرت الخصلتان إلى أهل الإسلام استحقوا من اللعن ما استحقه اليهود كذا في المطامح.. وقد جاء النهي عن الرشا حتى في التوراة ففي السفر الثاني منها: لا تقبلن الرشوة فإن الرشوة تعمي أبصار الحكام في القضاء" .



أما عن الناخب، فيمكن القول:
ـ أن الله تعالى أمر أن يشهد المرء بالحق ، بل منع كتم الشهادة ، فقال تعالى:"ولا تكتموا الشهادة ، ومن يكتمها فإنه آثم قلبه "،وكتم الشهادة لا يكون بالامتناع عن الشهادة فحسب ، بل يكون بكتمان الحق وإخفائه .
وإظهار الباطل وإعلاؤه ضرب من كتمان الشهادة ، وهو حرام بنص القرآن الكريم ، وليس في ذلك خلاف. بل يذكر القرآن أن من يشهد لغير الله تعالى يجد أثر ذلك على قلبه .
ـ أن الله تعالى طلب أن تكون الشهادة له هو ، لا لغيره ، يعني ألا يقصد الإنسان بالشهادة إلا وجه الله تعالى وحده ،- والانتخابات نوع من الشهادة – بعيدا عن أي تيار مهما كان اتجاهه، فالأصل أن من ينتخب يوقع لله تعالى ويشهد أمامه أنه انتخب فلانا أو الفيصل الفلاني ، وأنه شهد أمام الله أنه يرى بقلبه أن من انتخبه أحق بمقاعد الانتخابات من غيره ، قال تعالى :" وأقيموا الشهادة لله " ، و دفع الأموال للطلاب الفقراء أو غيرهم ليغيروا شهادتهم أمام الله تعالى يجعل الشهادة لغير الله ، وهو محرم شرعا.
ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل من علامات الساعة ، والتي ينكر فعلها أن يوسد الأمر إلى غير أهله ، كما جاء في حديث أبي هريرة قال:



بينما النبي صلى الله عليه وسلم في مجلس يحدث القوم، جاءه أعرابي فقال: متى الساعة؟. فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث، فقال بعض القوم: سمع ما قال فكره ما قال. وقال بعضهم: بل لم يسمع. حتى إذ قضى حديثه قال: (أين السائل عن الساعة). قال: ها أنا يا رسول الله، قال: (فإذا ضعيت الأمانة فانتظر الساعة). قال: كيف إضاعتها؟ قال: (إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة).، فإعطاء الأصوات لمن دفع المال تضييع للأمانة ، وإعطاء أماكن لأناس ليسوا أهلا لها ، وما يتبع ذلك من فساد ، وما بني على باطل فهو باطل، وما بني على حرام ، فهو حرام . وكما قال شراح الحديث :" إلى غير أهله " يعني من ليس كفئا له .



ـ أن من ينتخب من لا يستحق، بل ينتخبه لأجل ماله ، فإنه أتى شهادة الزور، وهي محرمة بنص القرآن الكريم :" فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور" ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه أحمد و الترمذي بسنديهما عن أيمن بن خريم : " يا أيها الناس عدلت شهادة الزور إشراكا بالله ثم قرأ فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور." يقول الإمام ابن العربي من فقهاء المالكية :" شهادة الزور كبيرة عظمى ومصيبة في الإسلام كبرى لم تحدث حتى مات الخلفاء الثلاثة وضربت الفتنة سرادقها فاستظل بها أهل الباطل وتقولوا على اللّه ورسوله ما لم يكن وقد عدلت شهادة الزور في الحديث الإشراك باللّه وتوعد عليهما رسوله حتى قال الصحب ليته سكت وقد جعلها عدل القتل في حديث لأنه قد يكون بها القتل الذي بغير حق ويكون بها الفساد في الأرض وهو عديل للشرك" .



وقد عد الرسول صلى الله عليه وسلم شهادة الزور كبيرة من الكبائر، فقد روى مسلم عن أنس بن مالك قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الكبائر (أو سئل عن الكبائر) فقال "الشرك بالله. وقتل النفس. وعقوق الوالدين" وقال "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟" قال "قول الزور (أو قال شهادة الزور)" قال شعبة: وأكبر ظني أنه شهادة الزور" .



ـ أن إعطاء الشهادة وانتخاب من لا يستحقون ، إلا لأجل أموالهم ، نوع من الإفساد في الأرض، وقد قال تعالى :" ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها " ، وقال أيضا " إن الله لا يحب المفسدين " ، وغيرها من الآيات التي تنهى عن الإفساد في الأرض ، وحين يأخذ أناس غير أماكنهم ، وقد بدأوها بشراء أصوات غيرهم بالمال ، فكيف يكون حال هؤلاء؟



إن استغلال حاجة الناس وفقرهم ؛ لشراء أصواتهم هو عمل الفاسقين الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون ، ويكون كل إفساد عليهم ، وعلى من ساعدهم للوصول إلى هذا المكان .
أما بخصوص القسم واليمين على أن ينتخب الإنسان فلانا ، وهو يرى أنه ليس كفؤا، فإنه لا يجوز له البر بيمينه، بل الواجب عليه أن يكفر عن يمينه ، ويأتي الذي هو خير ، كما روى مسلم عن أبي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من حلف على يمين، فرأى غيرها خيرا منها، فليكفر عن يمينه، وليفعل الذي هو خير) .

و لا يجوز الانتفاع بالمال الذي يدفعه من يمتلكون هذا المال انتفاعا شخصيا، بل الأولى أن ينزه المسلم نفسه عن هذا المال بالكلية، لأنه أتى من طريق غير شرعي ، فلا يجوز الانتفاع به ، ومن كان قبض مالا ، فليتبرع به ، وأن ينفقه في أوجه الخير ، حتى لا يدخل جوفه شيء من حرام .
وليسائل كل طالب نفسه : ماذا يقول لله تعالى حين يقف أمامه يسأله عمن انتخبه ، هل كان له أم لا؟ ( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون)، وقد قال صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه الشيخان وغيرهما :" ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله يوم القيامة ليس بينه وبينه ترجمان فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، وينظر أشأم منه فلا يرى ما قدم، وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه فاتقوا النار ولو بشق تمرة، ولو بكلمة طيبة."
فليحاكم كل طالب ضميره ، ولا ينظر إلى فقر اليد ، ففقر القلب يميته ، وكم من فقير اليد ، وهو غني القلب، وكم من غني اليد فقير القلب ، ولا يقبل الله تعالى إلا من أتاه بقلب سليم .( يوم لا ينفع مال ولا بنون. إلا من أتى الله بقلب سليم) .
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكابتن اتحداوى
اتحداوى جديد
اتحداوى جديد



ذكر القوس الفأر
عدد الرسائل : 11
تاريخ الميلاد : 27/11/1984
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

راى الدين فى :دفع الرشوة للفوز في الانتخابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: راى الدين فى :دفع الرشوة للفوز في الانتخابات   راى الدين فى :دفع الرشوة للفوز في الانتخابات I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 12, 2009 5:02 am

منهم لله باعوا النادى عشان مروحة وياعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف فتحى حسن
مدير المنتدى
مدير المنتدى



ذكر العقرب التِنِّين
عدد الرسائل : 25
تاريخ الميلاد : 17/11/1976
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 28/10/2009

راى الدين فى :دفع الرشوة للفوز في الانتخابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: راى الدين فى :دفع الرشوة للفوز في الانتخابات   راى الدين فى :دفع الرشوة للفوز في الانتخابات I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2009 12:24 pm

الراشى والمرتشى والراش فى النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
راى الدين فى :دفع الرشوة للفوز في الانتخابات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ETTHADAWY 2 :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: